عملية تصغير المعدة

عملية تصغير المعدة

شارك الآن


ما هي عملية تصغير المعدة

عملية تصغير المعدة هي عملية يمكن إجراؤها بطريقة جراحية أو بالمنظار أو بالليزر، ولها عدة تقنيات مختلفة، هدفها الأساسي هو تصغير حجم المعدة بحيث تكون كمية الطعام التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع أقل بكثير من الكمية التي كان معتادًا على تناولها قبل العملية، مما يحد من السمنة ويمنح الشخص قوامًأ جميلًا.

 

تقنيات عملية تصغير المعدة

لتصغير المعدة عدة أنواع وتقنيات، فمنها ما يتم بطريقة جراحية، ومنها ما يتم بالمنظار، كما ظهرت أخيرًا عملية تصغير المعدة بالليزر وكل تلك التقنيات والأنواع تهدف إلى نتيجة واحدة، ألا وهي تقليص حجم المعدة، وبالتالي تقليل حجم الطعام الذي يتناوله الشخص. فيما يلي سوف نتعرف على تقنيات عملية تصغير المعدة.

 

تدبيس المعدة

هي عملية جراحية يتم فيها عمل غرز طبية في جزء من المعدة، فتعمل على تقليص مساحتها، كما أنها تعمل على تقليل إفراز الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالجوع وبالتالي تقليل كميات الأكل التي يتناولها الشخص، فيفقد الكثير من الوزن.

وتساعد هذه العملية على فقدان ما بين 30 إلى 80% من الوزن الزائد في أقل من عام، ولكن ذلك مع الالتزام الكامل باتباع حمية مخصصة والابتعاد عن تناول أطعمة معينة حتى يصل الشخص إلى النتيجة المرغوبة.

 

ربط المعدة

وهي عملية يتم إجراؤها بالمنظار دون الحاجة إلى تدخل جراحي، ويقوم فيها الطبيب بوضع حلقة أو حزام مخصص حول الجزء العلوي من المعدة، لتقليص مساحة المعدة التي تستقبل الطعام.

تكميم المعدة

وهي عملية جراحية، يتم فيها استئصال جزء من المعدة، سواء كان هذا الجزء من أعلى المعدة، مع قص جزء من الأمعاء الدقيقة ووصلها بالمعدة، أو يتم قص جزء طولي من المعدة ويتم ترك أنبوب يصل ما بين المريء والأثنى عشر، ويكون هو المساحة المتبقية للطعام.

عملية تحويل المسار

وفي هذه العملية، يتم تقسيم المعدة إلى قسمين مع ربط الجزء العلوي مباشرة بالأمعاء، وبالتالي لا يمر الطعام بالجزء الآخر من المعدة، ويكون الجزء العلوي من المعدة صغيرًا فلا يستقبل الكثير من الطعام.

وتتميز عملية تحويل المسار بأنها تساهم في إفقاد الشخص ما بين 30 و40 كيلو جرام خلال شهرين بعد العملية.

 

عملية تصغير المعدة بالليزر

دخل استخدام الليزر في الكثير من المجالات الطبية، التجميلية وغير التجميلية، وذلك لما له من مميزات تجعله الأفضل بالنسبة للكثير من الأشخاص المقبلين على إجراء العمليات، والذين لا يفضلون التقنيات الجراحية.

وفي الواقع إن استخدام الليزر لا يختلف كثيرًا عن التقنية الجراحية، من حيث طريقة إجراء العملية، أو النتائج المتوقعة، غير أن تلك النتائج يمكن أن تكون أفضل قليلًا، وتكون مريحة نفسيًا للشخص المقبل على إجراء العملية.

وتشبه عملية تصغير المعدة بالليزر التقنيات السابقة، حيث يتم إجراء العملية بمساعدة أشعة الليزر لتصغير حجم المعدة، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص حتى يصل لمرحلة الشبع.

فترة النقاهة وظهور النتائج

تعد فترة النقاهة طويلة نسبيًا بعد عملية تصغير المعدة، ويمكن أن تقل قليلًا عند استخدام المنظار أو تقنية الليزر، عنها في التقنية الجراحية.

ويجب على الشخص الذي أجرى العملية المكوث بالمستشفى فترة لا تقل عن يومين ولا تزيد على الأسبوع للملاحظة والاطمئنان على النتائج الأولية للعملية وكذلك للاطمئنان على صحة الشخص.

ثم يعود الشخص إلى المنزل، ويجب أن يمكث به فترة يمكن أن تمتد إلى ثلاثة أسابيع حتى يعود إلى ممارسة حياته الطبيعية، والعودة إلى عمله وأنشطته الخارجية. وطوال تلك الفترة يتغذى الشخص على السوائل فقط، ثم يتم إدخال الأطعمة الصلبة شيئًا فشيئًا حتى يعود بالكامل ليتغذى بشكل طبيعي.

وتظهر النتائج على مدار عام كامل بعد إجراء العملية، وفي هذه الفترة تقل شهية الشخص كثيرًا، ويقل الوزن الزائد بمقدار لا يقل عن 35% وحتى 80% مما يجعل النتائج ملحوظة بشكل كبير وحتى أن بعض الأشخاص يتغير مظهرهم بالكامل.

وتستمر تلك النتائج دائمًا، إذا ما التزم الشخص بتعليمات الطبيب كاملة، ولا يحتاج إلى إجراء نفس العملية أو عملية مماثلة بعد ذلك مطلقًا.

 

نصائح يجب الالتزام بها بعد إجراء عملية تصغير المعدة

  • يجب اتباع تعليمات الدكتور بالكامل، من حيث الاهتمام بتناول الأدوية الطبية في مواعيدها، والعناية بالجرح، وغيرها من التعليمات التي يمليها أو أحد مساعديه عليك.
  • الالتزام بحمية قليلة الكربوهيدرات والدهون، مع تقسيم الوجبات إلى أربع أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم، والاهتمام بشرب السوائل والماء تجنبًا للإصابة بالجفاف.
  • ممارسة الرياضة بعد فترة النقاهة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا، للحفاظ على نتائج العملية، وللتمتع بصحة أفضل.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، تعويضًا عن أي نقص في العناصر الهامة بجسمك بعد العملية.
  • يجب إرجاء الحمل مدة لا تقل عن عام بعد إجراء العملية.

 

مميزات عملية تصغير المعدة

  • معظم الأشخاص يفقدون حتى 80% من أوزانهم الزائدة في العام الأول بعد العملية.
  • تتحسن حالة الأجهزة الحيوية بالجسم كالقلب والكبد والكليتين، نتيجة فقدان الوزن الزائد، كما تقل نسبة الدهون على القلب وفي الشرايين، ويقلل خطر الإصابة بالجلطات.
  • تحسن في الحالة النفسية للشخص نتيجة فقدانه كل تلك الكيلوجرامات، والتي تجعله أخف في الحركة، وتمنحه حرية اختيار ملابسه عن ذي قبل.

بدائل عملية تصغير المعدة

بالون المعدة

وهي عملية يتم فيها إدخال بالون داخل المعدة، لتقليل المساحة الفارغة التي تستقبل الطعام، وبالتالي يقلل من كميات الطعام التي يتناولها الشخص.

يتم إدخال البالون عن طريق منظار من خلال الفم إلى داخل المعدة، ويكون فارغًا ثم يتم ملئه بمادة سائلة.

وعلى عكس عمليات تصغير المعدة، فإن عملية بالون المعدة عملية مؤقتة، أي أن البالون يجب إزالته بعد فترة لا تزيد عن تسعة أشهر.

ويُفضل العديد من الأشخاص اللجوء إلى تلك العملية لأنها غير جراحية، وبالتالي أقل خطورة من عملية تصغير المعدة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة التجميل في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW